منتدى فيه كل الي تتمناه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ المملكة المتحدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
xman120

avatar

المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ المملكة المتحدة   الأحد ديسمبر 07, 2008 1:49 pm

تشكلت كل من إسكتلندا وإنجلترا كوحدتين مستقلتين عن بعضهما وذلك منذ القرن العاشر للميلاد. أصبحت ويلز (بلاد الغال) منذ سنة 1284 م تحت الإدارة الإنجليزية، ثم ضمت نهائيا وأصبحت جزءا من أراضي المملكة مع إعلان الوحدة (1536) سنة 1536 م. تبع ذلك إعلان آخر سنة 1707 م، توحدت فيه مملكتا إسكتلندا وإنجلترا واللتان كانتا منذ 1603 م يحكمهما نفس الملك. أصبحت المملكة الجديدة تسمى مملكة بريطانيا العظمى. منذ 1169 م ودخول الإنجليز أصبحت إيرلندا أكثر ارتباطا بانجلترا و رُسِّم هذا الارتباط سنة 1603 م عندما أطلق البريطانيون عليها اسم مملكة إيرلندا، والتي كان يحكمها ملك إنجلترا نفسه. ضمت أيرلندا إلى المملكة مع إعلان اتحاد جديد وأصبح اسم الممالك الثلاثة الجديدة مملكة بريطانيا العظمى و أيرلندا المتحدة. مع حلول سنة 1926 م تشكل اتحاد من المقاطعات الـ26 الأيرلندية أطلق عليه اسم بلاد أيرلندا الحرة. بقيت المقاطعات الـ6 الأخيرة (ألستر) والواقعة في الشمال تحت السيادة المملكة المتحدة. حملت هذه الظروف الجديدة البلاد على تغيير اسمها مرة أخرى. منذ 1927 م أصبح اسم البلاد الرسمي مملكة بريطانيا العظمى وشمال أيرلندا المتحدة.

كانت المملكة المتحدة القوة الصناعية والبحرية الرائدة في العالم في القرن التاسع عشر وتطورت فيها ديمقراطية برلمانية هي الأولى في العالم، كما عرفت العلوم والآداب عصرا ذهبيا أثناء هذه الفترة. في أوج قوتها سيطرت الإمبراطورية البريطانية على أراض شكلت ربع مساحة العالم المأهول آنذاك. مع الحربين العالميتين الأولى والثانية، بدأت قوة الإمبراطورية في التراجع. مع نهاية النصف الأول من القرن العشرين، بدأت عملية التفكك باستقلال العديد من المستعمرات السابقة. هذه الأحداث لم تمنع المملكة من تحديث نفسها واحتلال موقع ريادي ضمن أوروبا الجديدة. مع اعتبارها عضوا في الاتحاد الأوروبي، إلا أن المملكة أعطت الأولية للاعتبارات والسياسات الداخلية، وأخرت بذلك دخولها في منطقة اليورو. من بين القضايا المطروحة بشدة في البلاد، إصلاح الهيئات الدستورية، على غرار مجلس اللوردات أو مجلس الشيوخ (House of Lords) ومجلس العموم (House of Commons). تصب هذه الإصلاحات (منذ 1999 م) في سبيل إعطاء صلاحيات أكبر للمجالس المحلية في كل من أسكتلندا وويلز وشمال أيرلندا. على الرغم من التضاربات والتغييرات الأخيرة تبقى الملكية تتمتع بشعبية كبيرة. تتمتع الحركة الجمهورية البريطانية (British republican movement) يتأييد مابين 15% إلى 25% من الشعب.

المملكة عضو في منظمة الكومنولث (Commonwealth of Nations) والإتحاد الأوروبي وحلف الناتو (NATO). كما أنها عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتملك حق الفيتو.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ المملكة المتحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كما تريد :: المنتدى التاريخي-
انتقل الى: