منتدى فيه كل الي تتمناه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 IPhone ماسر هذة الضجه فعليا ؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاكره لله
عضو نشط
عضو نشط
avatar

المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

مُساهمةموضوع: IPhone ماسر هذة الضجه فعليا ؟؟؟؟؟؟؟؟   الإثنين ديسمبر 08, 2008 5:16 pm

الكثيرون ممن لم يشتروا الiPhone سألوا هذا السؤال بكل وضوح, ما سر هذة الضجة ؟؟ لماذا أصبح الهاتف واحد من اكثر الهواتف طلبا في العالم ؟؟ و نحن هنا لا نتحدث فقط عن أرقام مبيعات - و التي فيما يبدو تصعد بسرعة هائلة - و لكن كذلك عن رغبة المستخدم في الحصول على الهاتف و سعيه وراؤه. فعند الحديث عن هاتف يتجاوز عمره العام الواحد بقليل و هو الأول لشركته في سوق الهواتف المحمولة و عندما نرى التأثير الذي تركه الهاتف وراؤه فإننا ندرك أن هناك شئ ما مختلف في هذا الموقف, فلا أذكر أن حققت شركة انتاج هواتف محمولة أي شئ قريب أو مشابه مع منتجها الأول و مع عامها الأول في السوق.

السؤال الآخر الذي حمله من عرفوا الهاتف أو امتلكوه في إصداره الأول, هو ما الجديد في هذا الإصدار, الiPhone 3G, و سأحاول مخاطبة النقطتين معا في هذا المقال و إن كان التركيز سيكون أكثر على فكرة الiPhone بشكل عام حيث أن المنتجين نهاية هما منتج واحد مع وجود اختلافات محددة نعرفها جميعا سواء كانت إضافة الGPS أو دعم الجيل الثالث و بقية الإختلافات الصغيرة الأخرى.

إقرأ المقال كاملا ..


بداية, هناك عامل هام في قضية التأثير الذي صنعه الiPhone على صناعة الهواتف المحمولة و ما حققه من ضجة و هذا العامل لا علاقة له بالهاتف من بعيد و لا من قريب لذا وجب أن نقصيه من البداية, و هذا العامل هو الدعاية شديدة الإحكام التي تجيدها بل تتقنها Apple باحتراف. فالشركة لا تكشف عن منتجاتها الجديدة و إطلاقاتها الرئيسية في صورة بيانات صحفية جافة أو حفل صغير منعزل و إنما تقوم بذلك في احتفاليات معلومة التاريخ شديدة الضخامة و مع إضافة الكاريزما الهائلة التي يملكها متحدثيها و على رأسهم ستيف جوبز - سواء أحببنا الرجل أو لم نحبه إلا أننا لا نستطيع أن ننكر أن حماسته في تقديم منتجات شركته و أسلوب العرض التفصيلي المتغزل في إمكانيات منتجاته تؤثر بشدة في المتلقين و تخلق جو من الترقب و الانتظار لمنتجات Apple.

أما بالانتقال الى لب القضية, لماذا الiPhone ؟؟ و هل كان له فعليا أثر كبير في صناعة الهواتف المحمولة ؟؟ في كلمة, يمكنني القول, نعم. إنني أكون مجافيا للحقيقة بشدة إن قلت أن الهاتف يمثل هاتف مثالي و مكتمل من كافة الجوانب, لأنه ببساطة لم يظهر بعد مثل هذا الهاتف و لا أظنه سيظهر, فكل شئ له جوانب و نقاط التقصير الخاصة به و لكن ما لا يمكنني إنكاره كذلك هو أن الهاتف قد نجح بامتياز في استخدام قانون 90/10 الذي تتقنه Apple, هذا القانون ببساطة هو أن الشركة تبحث عن 10% من خواص أو وظائف الهاتف التي تمثل أكثر ما يستخدمه 90% من المستخدمين و تقدم لهم هذة الوظائف بطريقة مبتكرة, شديدة البساطة و شديدة الجاذبية في آن معا.

كيف حققت Apple ذلك ؟؟ و ما هي الإبتكارات التي قدمتها الشركة في هذا الهاتف و أثرت بها في سوق الهواتف المحمولة بشكل عام ؟؟ إن النقطة الأهم و الأبرز في نقاط تميز هذا الهاتف هو نظام التشغيل وواجهة الاستخدام. فكثيرا ما استخدمنا الأجهزة الكفية العاملة بنظام Windows Mobile باستخدام الأصابع بدلا من القلم و لكنك كنت دائما تصل الى النقطة التي تضطر فيها الى استخدام القلم لأن النظام ببساطة معد لاستخدامه بهذا الشكل, و لكن مع تقديم تقنية اللمس المنتعدد و فكرة الاعتماد الكامل على الأصابع في إدارة النظام كاملا فإن الأمر يبدو شديد السلاسة و هذا هو التأثير الأول الذي تركه الهاتف في السوق كاملا, فقد بدأنا نرى واجهات مطورة من Windows Mobile لتمكين المستخدم من التحكم في النظام بأصابعه, مازلنا مع نظام التشغيل, و لكن مع جاذبية النظام هذة المرة, ففي الواقع و على قدر ما استخدمت و جربت من هواتف محمولة لا أذكر أن أحد أنظمة التشغيل قد ترك انطباعا يضاهى الانطباع الذي يتركه لديك الiPhone في نقطة جمال واجهة الاستخدام و جاذبيتها و هي في الواقع نقطة تلعب دورا كبيرا في شعور المستخدم بالراحة أثناء استخدام الهاتف و أعود لأقول بأن هذا أثر ثاني تركه الهاتف فقد بدأنا نرى واجهات الإستخدام المطورة مثل تلك المستخدمة مع جهاز HTC Touch Diamond و واجهة Touch Wiz من سامسونج و غيرها و إن كنت مازلت أعتقد بشكل شخصي حتى اللحظة أن أي من هذة لم يصل الى جاذبية الشكل التي تتمتع بها واجهة استخدام الiPhone.

مستشعر الوضع و الحركة أو الAccelerometer هو أحد هذة الآثار الأخرى التي تركها الiPhone, و هذة الميزة تمثل ابتكارا مستقلا بذاته حينما تم تطويعها في تقديم الألعاب الإلكترونية و البرامج على الiPhone, فعلى قدر ما رأينا من ألعاب للهواتف المحمولة و التي وصلت الرسوميات بها الى مستويات متقدمة إلا أننا لم نرى منذ سنوات طوال فكرة جديدة تتعلق بالتحكم في الألعاب مثل فكرة استخدام الAccelerometer للقيام بهذة المهمة.

إذا, هل هناك عيوب ؟؟ نعم, بل هناك الكثير منها. فأنا هنا أعود لأذكر بقاعدة 90/10 التي تستخدمها Apple مع الهاتف, إن ما تعول عليه الشركة هو ليس إن كانت هناك عيوب أم لا لأنه أمر مفروغ منه فلكل شئ عيوب, و لكن ما تعول عليه Apple هو أن يميل معظم المستخدمون الى الهاتف بناء على ما يقدمه لهم من مميزات في الوظائف الرئيسية التي يحتاجونها مع التخلي عن وظائف أخرى قد يرونها ليست رئيسية. العيوب تبدأ للبعض ربما بموضوع الكاميرا و التي لا زالت غير قادرة على تصوير الفيديو أو تقريب الصورة, غياب الكاميرا الأمامية التي يراها البعض ضرورية ممن يستخدمون مكالمات الفيديو, و في نظري كذلك هناك غياب عن دعم الكثير من امتدادات الفيديو و لو في صورة برامج من طرف ثالث, غياب إمكانية تبادل الملفات عبر البلوتوث و بالطبع كون الهاتف يصدر بشكل رسمي مغلق مع شبكات اتصال محددة.

بشكل مختصر و ملخص, كانت هذة إطلالة على التساؤل, ما سر هذة الضجة التي صنعها الiPhone ؟؟ .. إذا, هل يستحق أن أشتريه أم لا, نعود لنكرر بأن هذا الأمر يتوقف على احتياجاتك الشخصية, هل تمثل العيوب بالنسبة لك مشكلة حقيقية و تنازل عن مميزات رئيسية ؟؟ إذا لم تكن كذلك فالمميزات بدون شك تستحق الكثير.

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
comandar

avatar

المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: IPhone ماسر هذة الضجه فعليا ؟؟؟؟؟؟؟؟   الخميس ديسمبر 11, 2008 4:31 am

قلتها وساظل قولها يعجز لساني عن الشكر يا احلى شكارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشاكره لله
عضو نشط
عضو نشط
avatar

المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: IPhone ماسر هذة الضجه فعليا ؟؟؟؟؟؟؟؟   الخميس ديسمبر 11, 2008 10:42 pm

comandar كتب:
قلتها وساظل قولها يعجز لساني عن الشكر يا احلى شكارة

جزاك الله كل خير واشكر مرورك
واسألك الدعاء يا comandar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
IPhone ماسر هذة الضجه فعليا ؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كما تريد :: منتدى الهواتف النقالة-
انتقل الى: