منتدى فيه كل الي تتمناه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 [center][size=24][color=red]القصر الاحمر الكويتى[/color][/size][/center]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moh_freedom
مساعد المدير
مساعد المدير
avatar

المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: [center][size=24][color=red]القصر الاحمر الكويتى[/color][/size][/center]   الإثنين ديسمبر 01, 2008 7:43 pm


يعتبر القصـر الأحمـر أحد المعالم التاريخية والحضارية لدولة الكويت فهو يجسد جانبا مهما من تاريخ الشعب الكويتي وكفاح والآبـاء الاجـداد في سبيـل المحـافظة علي الكويت بالإضافة إلي كونه نموذجا معمـاريا مهما يعـبر عن الأسلوب الهندسي القديم الذي يحقق الأهداف الدفاعية المنشودة في ذلك الوقت .
أقيم القصر في عهد المغفور له الشيخ مبارك الصباح كما أقام به من بعده المغفور له الشيخ سالم الصباح .
ويقـع القصر الأحمر حاليا في مدينة الجهراء ،وقد كان عند بنائه عام ( 1914-1915) يقع في الجـنوب من قرية الجهراء في موقع إستراتيجي قرب أشجار النخـيل في مكان تتوافر فيه المياه الجوفية ، وسبب تسميته القصر الأحمر تعود للطين الأحمر الذي يشكل المـادة الرئيسية التي إستخدمت في بناء هذا القصر .
و تبلغ مساحة القصر 60766.50 قدما مربعا و يضم 33 غرفة وستة أحواش ، إحداها كبير يتوسط القصر ، وبه بئر (جليب ) حفر أثناء حصار القصر عام 1920م أثناء موقعة الجهراء الشهيرة .
وللقصر ثلاث بوابات رئيسية إثنتان منـها كبيرتان ، إحداها من الشرق وهي أكبرهم والأخـري من الشـمال في الإتجاه الشرقي للقصر مخصصة لدخول ضيوف البادية ، أما الثالثة فهـي صغيرة وتقـع في الناحيـة الشمالية وخاصة بحوش الحريم ، ويوجد باب داخلي يصل بين حوش الحريم والحوش الرئيسي . وقد صنعت هذه البوابات من الخشب القوي وثبتت بمسامير معدنية كبيرة .
معركة الجهراء ...
في صباح يوم الأحد الموافق 10 أكتوبر 1920م هاجمت بعض قبائل الإخوان وكان عددهم أربعة آلاف مقاتل واحة الجهراء . وكان عدد المقاتلين الكويتين ألف وخمسمائة مقاتل ودارت رحى المعركة في القصر الأحمر الذي أصبح رمزاً للبطولة والاستشهاد من أجل الوطن وكان يرأس القوة الكويتية الشيخ سالم المبارك الصباح حاكم دولة الكويت . علم أهالي دولة الكويت بما يجري في الجهراء ولجوء الكويتين إلى القصر الأحمر فقاموا بتجهيز سفن شراعية مليئة بالذخيرة والطعام والرجال إضافة إلى نجدات برية قاصدة الجهراء . وعندما علم الأخوان بأمر المساعدات القادمة أرسلوا يفاوضون الشيخ سالم للصلح وتمت الهدنة بين الطرفين ومالبث الإخوان أن رحلوا عن الجهراء مما اعتبر نصراً عظيماً ودرباً من دروب البطولة والفداء ووحدة الصف بين الكويتين .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
القصر الأحمر هو قصر بجنوب الجهراء على مسافة 40 كم من العاصمه ,.

شيد القصر في عهد مبارك الصباح وتسمى بهذا الاسم نسبه الى الطين الذي بنى منه هذا الاقصر وهو لونه الاحمر

يقع القصر حاليًا في محافظة الجهراء بمنطقة القصر ويتبع للمجلس الوطني للثقافة والفنون حيث تقام فيه المتاحف في بعض المناسبات.
تصميم القصر
يقـع القصر الأحمر في جنوب شرق قرية الجهراء القديمة وبدء بنائه في عام 1896 وتبلغ مساحته 6500 متر مربع ويبلغ ارتفاع جدرانه 4 أمتار ونصف بسمك متر واحد. ويحتوي على 33 غرفة بالإضافة إلى 3 بوابات أكبرهم تقع في الشرق وأخرى من الشمال بالإضافة إلى بوابة صغيرة في الشمال مخصصة للنساء ويلحق بالقصر أسطبل يتسع إلى 100 حصان [1] أضيف للقصر بئر حفر أثناء محاصرة القصر في معركة الجهراء عام
1920.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
comandar

avatar

المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: [center][size=24][color=red]القصر الاحمر الكويتى[/color][/size][/center]   الخميس ديسمبر 04, 2008 10:18 am

مشكور على اهتمامك بتاريخ الدير وما قصرت بس ياريت كنت جبتلنا صووووووووووووووووووووووووووووووور
مواضيعك شيقة وحلوة بس ينقصها الصور
ودي اعرف ليش ما تحط صور scratch
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[center][size=24][color=red]القصر الاحمر الكويتى[/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كما تريد :: المنتدى التاريخي-
انتقل الى: